أخر الاخبار

بغداد وطهران وانقرة .. تنسيق امني لضبط الحدود وكبح جماح الانفصال

يدرس العراق بالتنسيق مع تركيا وايران تشكيل حلف عسكري ثلاثي لرفع مستوى التنسيق الامني على خلفية الاستفتاء الذي اجري في ايلول الماضي في اقليم كردستان.
واكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية حامد المطلك، في تصريح لـ «الجورنال نيوز»، ان ” هناك تعاون بين الدول الثلاث بشان موضوع استفتاء كردستان وضبط الحدود”.

وأضاف ان “الزيارة التي حدثت بين رؤساء اركان الجيوش الثلاث، كان الهدف منها تعزيز التعاون فيما يخص المنافذ الحدودية مع كردستان والإجراءات المتخذة ضد الإقليم”.
وأوضح ان “هناك اختلافاً في المصالح والسياسات بين الجانبين التركي الإيراني”، مشيراً الى ان “البلدين  بامكانهما التعاون عسكرياً بشان العراق”.

ويرى الخبير الأمني فاضل أبو رغيف لـ «الجورنال نيوز»، ان “هناك مناورات وتعاون بين العراق وتركيا وايران، للسيطرة على الشريط الحدودي”.
وأضاف ان “الحدود العراقية مع ايران وتركيا تشهد منذ شهر، مناورات عسكرية الهدف منها إعطاء المزيد من الزخم للقوات الإيرانية والتركية للاستفادة من التجربة العراقية في دحر الإرهاب”، معتقداً “ليس هناك اختلاف بشأن مكان إقامة التحالف بقدر الاتفاق حول الرؤى”.
واكد ان “المناورات والتعاون الثلاثي بين الدول المذكورة، تعد رسالة للمجاميع الإرهابية بأن من يتوجه منهم للشريط الحدودي المتاخم لتلك الدول، فأن مصيره الموت او العودة الى المكان الذي قدم منه”.

يذكر ان رئيس اركان الجيش العراقي الفريق الركن عثمان الغانمي زار تركيا وايران الشهر الماضي وتم التنسيق مع الدولتين على اجراء مناورات عسكرية على الحدود ورفع مستوى التنسيق الامني بعد اصرار بارزاني على اجراء الاستفتاء المرفوض دوليا واقليما ومحليا.

تحقق أيضاً

بالفيديو.. الاعرجي يفند لقناة حرضت على العنف وجود انتهاكات بكركوك

فند وزير الداخلية قاسم الاعرجي، في حديث متلفز لقناة كردية حرضت على العنف مزاعم نشرتها …